أحتياطات قبل عمل بعض التحاليل

من قبل Yasser Ahmed Taha‏ في تحاليل طبية‏ ·

 أحتياطات قبل عمل بعض التحاليل

 

دهون الدم : يشترط الصيام 12 – 14 ساعة

 

. سرعة الترسيب : يفضل الصيام من 6-8 ساعات

 

سكر صائم : يشترط الصيام 8 ساعات

 

سكر بعد الأكل : – يشترط إحتساب الساعتين إبتداءاً من الأكل وبعد أخذ العلاج و يشترط الإنتهاء من تناول الأكل خلال عشرة دقائق و يشترط الحضور قبل ربع ساعة إلى المختبر قيل إنتهاء الساعتين

 

مزرعة البول : – يشترط غسل اليد والأعضاء التناسلية بالماء الدافئ والصابون ثم تطهير فتحت البول بمطهر ( مثل الديتول ) ثم يغسل بالماء فقط . أول جزئية من البول تفرغ في المرحاض ثم نأتي نأخذ من وسط عملية التفريغ ونأخذ كمية من البول بتجميعها في الوعاء المناسب. الإمتناع عن المضادات الحيوية لمدة لا تقل عن 48 ساعة قبل أخذ العينة. في حال إرسال العينة من المنزل يرجى وصولها في نفس اليوم خلال ساعتين على الأكثر.

 

تجميع بول 24 ساعة : فور القيام من النوم صباحا تبول في دورة المياه ( أول عينة لا تأخذ ) سجل الوقت على وعاء التجميع ثم جمع كل قطرة حتى ثاني يوم في نفس الوقت (24 ساعة ) واحفظ البول في الثلاجة.

 

قياس المخدرات والمنشطات بالبول : يوضع البول في علبه نظيفة وجافة . يجب التأكد من أن المريض أحضر العينة دون أن يضيف لها الماء أو الصابون السائل ولم يقم بإستبدال العينة بعينة أخرى أحضرها معه لذا يفضل أن يأتي المريض ويحضر العينة في غرفة معزولة لا تحتوي على مصادر ماء أو مواد يمكن إضافتها. يمكن حفظ العينة لمدة 48 ساعة قبل التحليل في الثلاجة ويمكن تجميدها في حال أن التحليل سيكون بعد فترة زمنية طويلة.

 

مزرعة البراز : يشترط تجميع العينة ووصولها إلى المختبر في فترة لا تزيد عن الساعتين ولا تقبل العينات المرسلة في ( بامبرز ) الأطفال ويفضل الإمتناع عن المضادات الحيوية لمدة لاتقل عن 48 ساعة.

 

 

براز الدم الخفي : يمتنع المريض عن تناول جميع أنواع اللحوم والفجل و أدوية الروماتيزم و أي دواء يحتوي على الأسبرين أو فايتامين ج أو الكورتيزون أو الحديد كما لا يسمح بأخذ ملينات .

 

 

بصاق ثلاثة أيام متتالية : يشترط تجميع أول بصاق في الصباح بعد المضمضة بالماء الدافء عدت مرات ويمكن استنشاق ابخار الماء كي يكون من السهل استخراج البلغم بسهولة . لا تقبل عينات اللعاب.

 

تحليل السائل المنوي : – يشترط الإمتناع عن الجماع أو الإحتلام أو الإستمناء باليد لمدة 3 – 5 أيام . يفضل إعطاء العينة بالمختبر مع الإهتمام بوضع القطرات الأولى من المني بالأنبوبة. لا بسمح بوجود مرافق أثناء استخراج السائل المنوي. تعد الطريقة المقبولة لدينا في إستخراج العينة الإستمناء باليد ودون استخدام أياًً

من الزيوت أو الصابون أو أي مادة أخرى. في حال تم إحضار العينة خارج المختبر يجب أن ترسل خلال 15 دقيقة ولا يتم تعريضها للحرارة أو البرودة الشديدين.

 

البروستاتا أو مسحة القضيب : يشترط حجز البول لفترة قبل إجراء الفحص. يفضل الإمتناع عن المضاد الحيوي لمدة لا تقل عن 48 ساعة.

 

مسحة أمراض النساء : – يشترط عدم الجماع لمدة يومين وعدم غسل المهبل يوم إجراء التحليل ( يفضل ) الإمتناع عن المضادات الحيوية لمدة لا تقل عن 48 ساعة.

 

أدوية الصرع : – يشترط عدم التقيء أو الإسهال لمدة 48 ساعة قبل إجراء التحاليل . – يؤخذ الدواء بإنتظام لمدة 5 أيام على الأقل. – تؤخذ عينة دم قبل أخذ الدواء وعينة عشوائية بعد أخذالدواء ببضع ساعات.

 

الحديد : يشترط الصيام لمدة 6-8 ساعات والحضور صباحا لإجراء التحليل وقبل أخذ العلاج أو نقل دم تختلف عينة الصباح عن عينة المساء حيث تكون عينة المساء اقل من عينة الصباح.

أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: