اختبار الاستعداد المناعي للمضادات الحيوية

ما هو فحص اختبار الاستعداد المناعي للمضادات الحيوية

في هذا الاختبار يتم فحص حساسية الجرثومة التي تم عزلها لمستحضر مضاد حيوي. احدى المشاكل المهمة والمنتشرة في الطب الحديث هي مقاومة الجراثيم للمضادات الحيوية: فرط الاستعمال والاستعمال غير المتعقل للمضادات الحيوية في الطب والصناعة ادى الى تطوير قسم كبير من الجراثيم المسببة للامراض مقاومة لقائمة طويلة من المضادات الحيوية. في التلوثات (الالتهابات) الشديدة، او في التلوثات التي لا تتجاوب مع العلاج بالمضادات الحيوية الاعتيادية، يتم عزل الجرثومة المسببة للالتهاب وفحص مدى حساسيتها للمضادات الحيوية. هنالك العديد من الطرق لاجراء هذا الفحص:

  1. طريقة القرص: هذه الطريقة هي الابسط، الارخص والاكثر تداولا. يتم زرع الجرثومة في غذاء خاص تم غرس بعض الاقراص فيه، بحيث يحتوي كل قرص على كمية معروفة من المضادات الحيوية المحددة. حجم الحلقة التي تتكون حول القرص (نتيجة لتثبيط نمو الجرثومة) يحدد مدى حساسية (او مقاومة) الجرثومة للمضاد الحيوي العيني.
  1. اختبارE-test: هذه الطريقة تعطي نتائج اكثر دقة من طريقة الاقراص، اذ ان المستنبت الذي تتم فيه زراعة الجراثيم تكون قد غرست فيه اعواد كرتونية تحتوي، في امتدادها، على مضادات حيوية بتركيز متزايد. ينتج عن ذلك هالة بشكل بيضوي تتعلق بمدى بحساسية الجرثومة للمضادات الحيوية. على العود اشارات لتركيز المضادات الحيوية في كل مكان، وهكذا يمكن حساب التركيز الادنى للمضادات الحيوية الذي يسبب القضاء على 90% من الجراثيم (MIC – Minimal Inhibitory Concentration).
  1. فحصMIC(MIC – Minimal Inhibitory Concentration): كما اسلفنا، فان الـMICهو التركيز الادنى للمضادات الحيوية الذي يقضي على 90% من الجراثيم. في هذا الفحص يتم زرع الجراثيم على انابيب تغذية تحتوي تراكيز معروفة من المضادات الحيوية. بعد مراقبة الانابيب التي نمت فيها الجراثيم، وتلك التي اعيق النمو فيها، يمكن اجراء حساب دقيق لمستوى الـ-MIC.

تحذيرات

 

عام

عند سحب الدم: نزف تحت جلدي في مكان سحب الدم (في حال ظهوره يمكن وضع الثلج على المنطقة)، عند اخذ عينة من البول او من القيح، ماليس ثمة خطورة، بشكل عام.

اثناء الحمل:

ليس هنالك مشاكل خاصة.

الرضاعة:

ليس هنالك مشاكل خاصة.

الأطفال والرضع

ليس هنالك مشاكل خاصة.

كبار السن:

ليس هنالك مشاكل خاصة.

السياقة:

ليس هنالك مشاكل خاصة.

الأدوية التي تؤثر على نتيجة الفحص

تناول مضاد حيوي قبل اخذ العينة للاستنبات قد تضر القدرة على انبات الجرثومة. يجب ابلاغ الطبيب بما يتعلق بتناول المضادات الحيوية قبل الفحص.

تحليل النتائج

في اختبار الاقراص:

S (sensitive)- الجرثومة حساسة للمضادات الحيوية المفحوصة.

I (Intermediate)- الجرثومة حساسة بدرجة متوسطة للمضادات الحيوية المفحوصة. يمكن وصف هذه المضادات للعلاج في حال بلوغها درجات مرتفعة جدا في موضع التلوث، كوصف البينيسيلين لالتهاب المجاري البولية، مثلا. عندما تقتضي الحاجة درجة عالية من النجاعة والتركيز المرتفع، كما هو الحال في التهاب السحايا، لا يمكن الاكتفاء بوصف هذه المضادات الحيوية.

R (Resistance)– الجرثومة مقاومة للمضادات الحيوية المفحوصة.

في اختباريE-testو-MIC:

يتم الحصول على عدد يمثل الـ-MIC: تتم مقارنة العدد الناتج مع العدد الموجود على قوائم الاختصاصيين. اذا كان العدد اكبر من ذاك الذي يظهر في القائمة، فمعنى ذلك ان الجرثومة مقاومة للمضادات الحيوية المفحوصة.

أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: