أنواع الأجسام المضادة:

أنواع الأجسام المضادة:

المؤلفان Mohamed Agwa-Sc‏ وAshraf Atif‏ في تحاليل طبية

للأجسام المضادة خمسة أنواع: 

  1. 1.               (Immunoglobulin G)IgG: أصغر الأجسام المضادة وأكثرها وجودا في الأنسجة وسوائل الجسم بنسبة 75-80% وهي تفرز لاحقا بعد الإصابة بالمرض وتستمر في محاربة الميكروب أو الفيروس فتره طويلة. وهو الجسم المضاد الوحيد الذي يستطيع عبور المشيمة من الأم للجنين الأمر الذي يساعد في تكوين مناعة تحمي الجنين. والكشف عنه مخبريا يدل على إصابة سابقة وحدوث مناعة أو مرض مزمن . 

 

2.               (Immunoglobulin M) IgM: أكبر الأجسام المضادة قد يكون خماسي أي مكون من خمسة

أجسام مضادة ملتصقة ببعض وتوجد في مجرى الدم والسائل اللمفي أو من شكل أحادي وتكون ملتصقة بشكل طبيعي بالخلايا البائية. يعتبر أول الأجسام المضادة التي تنتج عند الإصابة الحادة Acute infection  والكشف عنه مخبريا يدل على أن الإصابة حالية Recent infection. وهوا موجود بنسبة 5-10% من الجاما جلوبيولين Gama globulin.

  1. 3.              (Immunoglobulin A) IgA: يوجد هذا الجسم المضاد في الأغشية المخاطية المبطنة للأنف والأذن والفم والجهاز الهضمي وإفرازات العين وممرات الأذن حيث تحمي هذه الأماكن من الإصابات الميكروبية.وتوجد بنسبة 10-15%  من الجاما جلوبيولين.
  2. 4.              (Immunoglobulin D) IgD: يلتصق هذا الجسم المضاد بالخلايا البائية أيضا ولم يعرف له وظيفة محدده حتى الآن وتشير الأبحاث مؤخرا أنه يكون نسبة كبيرة من المضادات المتكونة ضد الإنسولين في مرضى السكر.
  3. 5.              (Immunoglobulin E) IgE: يوجد في نسيج الرئة، الجلد والأغشية المخاطية ويوجد بنسبة بسيطة في مجرى الدم. تزيد نسبة هذا الجسم المضاد في الإصابات الطفيلية والفطرية وفي حالات الحساسية المفرطة من مادة معينة وهي تدخل في العوامل الالتهابية.

أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: