Rheumatoid Factor (RF)

Rheumatoid Factor (RF)

المؤلف Chemist Sherine‏ في تحاليل طبية

 بسم الله الرحمن الرحيم 

 

 

 

فى البداية بقدم باقة ورود لكل من جاء اسمه فى لو حة الشرف واتمنى لهم دوام التوفيق وطبعا تحية كبيرة لكل دكاترة الجروب وربنا يوفقنا جميعا لما يحب ويرضى

 

 

اليوم هتكلم عن تحليل

Rheumatoid Factor(RF)

 

قبل مندخل فى الجزء العملى او التحليل هقول نبذة مختصرة عن مرض الالتهاب الروماتويدى المفصلى

Rheumatoid arthritis

 

 

الالتهاب الروماتويدي المفصلي أو الالتهاب المفصلي الروماتويدي هو عبارة عن التهاب مزمن غير معروف السبب يصيب المفاصل في أجزاء الجسم المختلفة بصورة متوازية في الجهتين ويؤثر في أغلب الأوقات على مفاصل اليد الصغيرة ، سبب المرض غير معروف ، ولكنه يعزى إلى خلل في جهاز المناعة

هناك نظريات على أن الخلل في جهاز المناعة يعود إلي عوامل جينية أو عوامل بيئية أو يعود إلي أنواع من الفيروسات غير المحدد ، وأيضا يؤثر على أجزاء أخرى من الجسم خارج المفاصل التي تشترك مع المفاصل بالتركيبة للغشاء المبطن للمفاصل ، ومن ضمن هذه الأجزاء هي الرئة ، والأوعية والشعيرات الدموية ، ومنها العين أيضا .

 

@@@@@@@@

 

أعراض المرض

 

 

أعراض غير مرئية :

عندما يأتي المريض إلى الطبيب غالبا يشتكي من ألم وأيضا تصلب في فترة الصباح الأولى حيث يكون هناك صعوبة في فتح أو ضم الأصابع وحركتها وصعوبة في استخدامها وتتراوح حسب حدة المرض ، وتستمر إلى أكثر من ساعة أو أكثر عند الأغلبية من المرضى وأيضا يصاحب ذلك أعراض تعب في الجسم وخمول بشكل عام وسخونة بسيطة حيث تكون غير ملاحظة بشكل عام .

 

 

وأعراضه ممكن أن تؤثر على أجهزة الجسم المختلفة ، فقد يشتكي المريض من جفاف بالعين كالإحساس بوجود أجسام غريبة أو شعر أو تراب بالعين ، وأيضا جفاف بالفم ، وأيضا يكون هناك في مرحلة متقدمة من تجمع سوائل بين أغشية الرئة ، وأي جزء بالجسم أيضا فهو معرض إلى التأثر .

 

 

!!!!!!!!!!!!!!!!

 

الأعراض المرئية :

يشتكي المريض من انتفاخ في المفاصل التي تكون متأثرة بالمرض ، ويصاحب ذلك صعوبة في القيام في الأعمال اليومية (الوظائف الحيوية) ، مثل الأكل وعملية اللبس واستخدام اليدين

 

#############

 

اما عن التحلييييييييل “””””””

 

. RF is an autoantibody, an IgM (immunoglobulin M) protein that is produced by the body‘s immune system. Autoantibodies usually attack the patient‘s own tissues, mistakenly identifying them as ―foreign.‖ While the role of RF is not well understood, it is not thought to directly cause joint damage but to promote the body’s inflammation reaction, which in turn contributes to autoimmune tissue destruction.

 

The rheumatoid factor (RF) test is primarily used to help diagnose rheumatoid arthritis (RA) or Sjögren syndrome and to help distinguish them from other forms of arthritis or other conditions that cause similar symptoms.

 

Qualitative assay

 

Positive: The reagent will agglutinate (clump) in the presence of RF.

 

Negative: No agglutination generally indicates absence of RF

 

 

Note: : A negative RF test does not rule out RA. About 20% of patients with RA will be persistently negative for RF and/or may have very low levels of RF

 

Sooooo)

 

Some patients may have a negative RF test with clinical signs of RA. The anti-CCP is used to confirm the presence of RA before it has developed adequately to show positive in other tests.

 

 

يارب تكون المعلومات واضحة واتمنى لو فى اضافات J))))))

والسلام عليكم ::::::

One response

  1. ممكن اعرف ايه هى الحالات اللى ممكن تدي False positive
    لانى عملته اكتر من مرة بالاتكس العادى ادى بوستيف جامد اوى مع انى عملت بعدها rose waler وعملت anticcp والاتنين ادوا سلبى

أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: